العودة

القصص

خليفة سات

"خليفة سات" في الفضاء

في هذه الأثناء، يدور القمر الصناعي "خليفة سات" في الفضاء الخارجي حول كوكب الأرض، ويلتقط الصور لما يجري في كوكبنا. سيستخدم العلماء والمختصون هذه الصور الدقيقة لمتابعة ما يجري على كوكب الأرض وإصلاح أية مشكلة، وحتى منع حدوثها.

قمر صناعي في الفضاء الخارجي

هل جميع الأقمار في الفضاء الخارجي من صُنع الإنسان؟ القمر كُويكب صغير مضيء ويدور في مدارات حول الكواكب في الفضاء الخارجي. لكن في الوقت الحالي يصنع البشر العديد من الأقمار، ويُطلق عليها اسم الأقمار الصناعية. أحد هذه الأقمار هو "خليفة سات" الذي يعد أول قمر صناعي تتم صناعته بأيدي علماء وخبراء إماراتيين، لكن بالطبع لن يكون الأخير.

هل تعلم أن لكل قمر صناعي يدور في الفضاء وظيفة خاصة. فبعضها يلتقط الصور لأخذ معلومات حول المناخ وحالة الطقس كي يستطيع العلماء متابعة الأعاصير ومعرفة وقت وأماكن حدوثها، والتنبؤ بالأمطار أو الأجواء المشمسة. وبعض الأقمار الصناعية تساعدنا في التواصل مع عائلاتنا وأصدقائنا باستخدام الهواتف الذكية والإنترنت. كما أن البعض الآخر يساعدنا في مشاهدة التلفزيون والاستمتاع بالألعاب التعليمية على أجهزة الحواسيب. وتعد وظيفة "خليفة سات" مهمة للغاية، فهو يتابع بدقة ما يحدث على كوكبنا "الأرض" ويساعد في تعزيز تطور دولتنا ودول العالم الأخرى.

ما الهدف من إطلاق "خليفة سات"؟
يتميز القمر الصناعي "خليفة سات" بكاميرا عالية الوضوح، تلتقط الصور لدولة الإمارات العربية المتحدة وتساعدنا في وضع خطط أفضل لتطور الدولة، ومراقبة المناخ وأحوال الطقس ووضع خطط لمنع المستهترين من إلحاق الضرر بكوكبنا الجميل. ومن أهداف "خليفة سات" الأخرى، مراقبة الجبال الجليدية في القطبين الشمالي والجنوبي. فالصور التي يتم التقاطها من شأنها أن تُظهِر لنا مدى سرعة ذوبانهما ووضع الخطط اللازمة لتحذير الناس والحيلولة دون ذلك.

وعلى الرغم من أن العديد من الدول الأخرى لديها أقمار صناعية، إلا أن "خليفة سات" أحد أهم هذه الأقمار، فهو مُبتكرٌ للغاية ومصنوعٌ بتقنية عالية، ما يضع دولتنا الحبيبة ضمن قائمة أولى الدول المتقدمة عالمياً. إن من شأن الابتكارات، مثل "خليفة سات" وغيرها الارتقاء وترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة وتحقيق المزيد من النجاحات.