العودة

القصص

الابتكار

اعرف الابتكار
تخيّل أنّك وعائلتك مسافرون، وتودون الوصول إلى الفندق بأسرع وقت ممكن للتخلص من عناء السفر الطويل؛ لكن هناك زحاماً أمامكم في الطريق، ما العمل يا تُرى؟ ألا تتمنى في هذه اللحظة لو أن هناك اختراعاً يأخذكم إلى وجهتكم بشكل سريع؟

بكلمات وجيزة، الابتكار هو اختراع ما أو إبداع لفكرة أو طريقة جديدة من شأنها أن تجعل حياة الأفراد أكثر سهولة.

تشجيع الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة
لطالما أولت دولة الإمارات العربية المتحدة الابتكار اهتماماً مطلقاً، إذ كانت من أوائل الدول التي شجعت على الابتكار، وتهدف الدولة من خلال الابتكار إلى إسعاد شعبها وأن تكون إحدى أفضل الدول في العالم وتحقيق رؤية الإمارات لعام 2021  الذي يوافق اليوبيل الذهبي لإعلان الاتحاد. 

ويتوافر الآن في كل المؤسسات الحكومية قسم خاص بالابتكار لتقديم الدعم اللازم وإبداع الأفكار.. وتعمل هذه الأقسام باستمرار من أجل النمو والازدهار.

مكانة الابتكار
كما أشرنا سابقاً، فإن للابتكار أهمية كبرى لدى الحكومة. لذلك، جاء تأسيس متحف المستقبل، حيث يتحوّل الخيال إلى واقع على أرض الدولة. "الكثيرون يتنبؤون بالمستقبل.. نحن نصنعه" ..هذه الكلمات لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عندما وضع حجر الأساس لمتحف المستقبل الذي يصنع الغد، ويوفر للمجتمع فرصة الاطلاع على أحدث الابتكارات والاكتشافات. كما أن هناك  مدينة مصدر ومركز التكنولوجيا والابتكار في رأس الخيمة التابعين لحكومة أبوظبي، وهذه الأمثلة ما هي إلا نقطة في بحر جهود الحكومة في انتهاج الابتكار والإبداع.

لكن المثال الأبرز على دور الابتكار في تغيير حياتنا يكمن في التعليم. فاليوم نستخدم أجهزة الحاسوب والألواح الذكية في مدارسنا ليتمكن الطلاب من التعلم عن طريق الإنترنت باستخدام نظام التعليم الإلكتروني الذي يعد أبرز ابتكار في عصرنا الحالي. ومما لا شك فيه أن العلم والابتكار هما طريقنا نحو المستقبل في سبيل خدمة الإنسان. ودولة الإمارات العربية المتحدة في مقدمة الدول التي تقود هذا الطريق.

كيف يمكنك المشاركة؟
الابتكار ليس حكراً على الحكومة فقط، إذ يمكن للجميع المشاركة في هذا القطاع. وفي كل عام تتبنى دولة الإمارات العربية المتحدة مبادرة شهر الابتكار، لتتيح الفرصة أمام جميع أفراد المجتمع للمشاركة. كما تعقد العديد من الاختبارات التي يمكن للطلاب التقدم إليها والحصول على شهادة الدبلوم في الابتكار، فضلاً عن الاحتفاء بهم وبأفكارهم المتميزة.
إضافة إلى ذلك، تحتضن الحكومة مبادرة مختبرات الابتكار وندوات "ابتكار" لتعريف الطلاب الشباب بأهمية الابتكار وتعزيز مكانة الدولة لتصبح مركزاً عالمياً للابتكار. 

لا تنس أن تشارك في إحدى هذه المبادرات، وقدِّم حلولاً، أو صمِّم ابتكاراً يمكن أن يُسهم في تطوير حياتك وحياة الآخرين.. فقط ثق بقدراتك ولا تتردد.

ما الذي تحتاج إليه لتكون مبتكراً؟
الابتكار ليس بالشيء المعقد، هو أشبه بتعلم لعب كرة القدم أو ألعاب الفيديو، ما عليك سوى التدرب لتصبح محترفاً. حاول أن تجد حلاً لأية مشكلة تواجهك.. ولا تقلق فلا وجود لكلمة فشل، فكل خطأ تقوم به هو مفتاح لابتكار شيء جديد. والأهم من ذلك، لا تستسلم أبداً.. فالتفكير في إبداع شيء ما قد لا يكون سهلاً، لكنه جدير بالمحاولة. 

الابتكار طريق الناس نحو السعادة والثقة ووسيلة من شأنها أن تسهّل حياة الآخرين وتوقف معاناتهم.